°¨¨™¤¦عراق سكاي¦¤™¨¨°


أهـــلا وسهـــلا نورت المنتدى بحضورك





Welcome to IRAQ SKY Forum



°¨¨™¤¦عراق سكاي¦¤™¨¨°

اكبر ملتقى للشباب العراقي والعربي


 
التسجيلالرئيسيةبحـثدخول

شاطر | 
 

 النخلة هذه الشجرة المباركة ..تعرف على فوائد التمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس العراق
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
الماعز
عدد الرسائل : 237
تاريخ الميلاد : 23/04/1991
العمر : 27
البلد : iraq
الوظيفة : طالبة
الوسام :
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

مُساهمةموضوع: النخلة هذه الشجرة المباركة ..تعرف على فوائد التمر   الأحد سبتمبر 07, 2008 6:50 pm






والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله .. إن الحمد لله ..نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا .. وبعد:



فإن التمر مع صغر حجمه إلا أنه ينزل من علياء الشجرة الباسقة في السماء ( النخلة ) وهي شجرة طيبة كالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء هي أول طعام بعد حليب الأم يدخل جوف الطفل في التحنيك في العقيقة ( السابع ) وهو أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له وهي التي أمر الله تعالى السيدة العذراء البتول عليها السلام والرحمة أن تهز بجذعها لتأكل هنيئاً مريئاً بعد وضعها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام



ألا يعطي كل ذلك دلالة عظيمة على ما فيها من نعم كريمة وأسرار حكيمة وتعد ذلك أعظم الشجر وتكون بحق شجرة المعجزات . وعلى ما سنرى فيها الآء ونعم وآيات تدل على عظمة الخالق المنعم الوهاب سبحانه وتعالى قال تعالى { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا } سورة مريم 25-26
وإني أوصى كل إنسان تقع يده على التمر أن يديم عليه فيأكل بعد صلاة الفجر سبع تمرات ليحفظه الله من كل سحر وسم ومن ثم يحفظ من دونهما من الأدواء والآفات وعلى الله قصد السبيل



سر تحنيك الوليد بالتمر
روى البخاري في كتاب العقيقة ج7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إلي ) .
إن تحنيك الوليد بالتمر لأمر عجيب لما فيه من عظيم الفوائد الطبية فقد ثبت أن بالتمر عناصر حيوية تقي الطفل من الأمراض وتقوي مناعته المكتسبه من الله وهي بمثابة لقاح يقيه طيلة عمره ويدرعه كما يعطي للطفل لقاحات شلل الأطفال والدفتيريا والحصبه .
أضف إلى ذلك أن لعاب والديه قد يكون به ما يربط على قلبه بمحبتهم والسير على فطرتهم الإسلامية النقية فينشأ الطفل نشأة صالحة طاهرة يطعم فيها دوماً حلو الإيمان كحلو ذلك التمر الذي امتزج بلعاب طالما لهج طراوة مع اللسان بذكر الله

وفي التحنيك معنى من حنان الأبوة نحو الوليد بما يزرع في نفس الوالدين إنبات الرحمة لعاطفة خالصة نحو أولادهم لتحيى هذه الأسر المسلمة دوماً في وئام وسلام ومحبة وسبحان الله حكمة الله البالغة في تشريعه لا يدرك كمالها إلا هو ...



جزع النخلة كان من المعجزات ) للحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وشهادة حق :
( روى الإمام مسلم في صحيح ج 12 / ص 219 عن عامر بن سعد بن أبي عبد الله قال :
كان جذع يقوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليه ) ورواه البخارى في باب علامات النبوة في الإسلام وكذا أخرجه النسائي والترمذي .
كلنا يعلم أن الله سبحانه وتعالى ما خلق شيئاً إلا لحكمة ورحمة ونعمة ومنة للإسلام ليقوم بمهمته وغاية خلقه العظمى في الاستخلاف على الأرض (( إني جاعل في الأرض خليفة )) ليحقق حاكمية الله وكمال هيمنته عز وجل على الخلق جميعاً ليقوم الناس لله عابدين صدقاً وحقاً .



{ وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم } . فمن ثم كان الحنين للنخلة وصياحها صياح الصبي الا تأكيدا على إذعانها وشهادتها بأن الله حق وأن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم حق وتعبيراً عن حزنها حين استبدل الجذع بالمنبر لأنه كان يتشرف ويسعد بقرب الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وكانت تشنف مسامعها بالذكر وسماع القرآن فكانت المعجزة من هذا الجزع للنخلة شهادة بصدق نبوءة خاتم الرسل الكرام سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .



( معجزة الجذع مع البتول مريم ) رضي الله عنها :
قال تعالى : { وهزى إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً } سورة مريم 25 – 26
إن السيدة العذراء أم المسيح عليهما السلام عندما أرسل الله سبحانه وتعالى إليها روحه جبريل عليه السلام . قد تمثل لها بشراً سوياً تام لخلقه كإنسان خوفاً من أن تفزع منه . وقال لها أنه رسول ربها ليهب لها غلاماً زكياً بدون أن يمسها بشر ليجعله آية للناس ورحمة منه ، فحملت العذراء بقدرة الله سبحانه وتعالى دون زوج ، وتنحت مكاناً بعيداً عن أهلها في إحالة الجهاد من المخاض وطلق الولادة .
جرى الماء في النهر لتشرب منه العذراء ماء قراحاً سائغاً ، لتعوض ما فقدته من ماء جسمها أثناء الإجهاض والمخاض ، وخصوصاً وهي في حالة نفسية مضطربة مشت مسافة بعيدة حتى وصلت إلى جذع النخلة وبذلك جف ريقها .
وإن أكل الرطب الجني وتناول الماء النمير السلسبيل وطرح القلق والحزن جانباً أثناء المخاض ( آلام الولادة ) ، في كل ذلك معجزات طبية بليغة ، أشار إليها القرآن الكريم قبل اكتشاف الطب الحديث لتلك الحقائق بمئات السنين . أي قبل ألف وأربعمائة سنة تقريباً .
ومن المعجزات أيضاً أن يتساقط الرطب بهزة من البتول العذراء الماخص لجذع النخلة مع أن الرطب يكون متشبثاً في شماريخ عذوق النخل ويحتاج لقوة لينتزع من تلك الشماريخ .
ومن المعروف أن جزع النخلة من أقوى جذوع الشجرة فلذلك اختارها وأرادها فرعون مصر مكاناً ليصلبن السحرة الذين آمنوا برب هارون وموسى عقابا لهم فقد قالوا : { ... آمنا برب هارون وموسى ... } سورة طه 70 ، فقال فرعون : { قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى } سورة طه 71 ، فلقد اختار فرعون جذوع النخل لقوتها ومتانتها وذكر حرف ( في ) جذوع النخل للدلالة على توثيق الرباط وشدته !
ولكنها المعجزة لهذه الشجرة المباركة النخلة العظيمة المطيعة لأمر الله جل وعلى ...



فوائد التمر الطبية
ü لأمراض الحلق واللوز : ينقع التمر قدر سبع حبات من المساء للصباح وذلك في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مجفف مطحون ويؤكل التمر على الريق يومياً ويشرب بعد النقيع ( اللبن المنعنع ) مع مراعاة المضممة والغرغرة بعد ذلك بماء دافئ عليه قطرات من زيت الحبة السوداء .
ü لعلاج الأمراض الصدرية : يؤخذ قدر سبع حبات مع مثلها وزناً زبيب وكذلك تين ويطبخ سوياً في لتر ماء حتى يصل للنصف حجماً ثم يهرس كل ذلك معاً ويصفى في قارورة ويؤخذ فنجان بعد كل أكل .
ü لعلاج الربو : يؤخذ دبس التمر قدر فنجان يضاف على كوب مغلي الزوفا ( نبات يكثر ببلاد الشام ) ويشرب ذلك صباحاً ومساءً مع الحمية من مثيرات الحساسية كالبيض والسمك والمانجو وحبوب اللقاح .
ü للقوة والنشاط والحيوية : يؤخذ قدر سبع تمرات بعد نزع النوى ويلت فيهن مكسرات مجروشة ( صنوبر – بندق – عين جمل – لوز ) مع ملعقة سمن بري ويؤكل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب من مغلي البابونج فإنها وصفة تشد البدن وتقوي القلب وتنشط الأعصاب بإذن الله ( مجرب ) .


صدق أولا تصدق عن التمر
× هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخله (( التمر القديم )) يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .
× لولا فضل الله في التمر والقهوة العربي لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله .
× هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن ...
× هل تصدق بأن حبوب اللقاح حق الدنكار تعالج عقم النساء ...
× هل تعلم بأن أعظم غذاء غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً ...
× هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية ...
× وأنه كذلك لو على وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين ...
× هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم ...
× هل تعلم بأن التمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الاعصاب ...
× هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية ...
× هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت ..
...
والله تعالى أعلى وأعلم ...


منقول





_________


*يا خادم الجسم كم تسعى لراحته
أتعبك جسمك بما فيه خسران
أقبل على الروح فأستكمل فضائلها
فأنت بالروح لا بالجسد إنسـان*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألـ@ـــ ألـفضي ــلأك
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
الثور
عدد الرسائل : 2554
تاريخ الميلاد : 06/07/1985
العمر : 32
البلد : الــعــ ـراق
الوظيفة : دائرة حكومية
المزاج : ضــــــــوجة للـــــــــبنكه هاع
الوسام :
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: النخلة هذه الشجرة المباركة ..تعرف على فوائد التمر   الإثنين سبتمبر 08, 2008 12:07 am

شكرـرـرا لكـــــــــــــي على الموضوع المميز ياوردة

طبعا ابداعات دنشوف منج ياوردة شكرا الج

ومواضيع روعه x روعه

تسلمين وعااااشت ايدج تقبلي مروـري على الموضوع

**************************





من دون زعل .. من دون بكي ودموع

قررتي على الفرـرـراق ... رحتـي وماااااافي رجوـوـع

رح ضل غنيـلك .. رح ضل صليـلكـ

مع اني مجروـوـوـوح .. مع اني موجوـوـوـوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqsky.all-up.com/
شمس العراق
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
الماعز
عدد الرسائل : 237
تاريخ الميلاد : 23/04/1991
العمر : 27
البلد : iraq
الوظيفة : طالبة
الوسام :
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: النخلة هذه الشجرة المباركة ..تعرف على فوائد التمر   الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 10:00 pm


تسلم ياملاك والله اهل المنتدى راقين ومبدعين والمنتدى حلو ويستاهل واحد يتعب بي

تحياتي واحترامي الك

شمس العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النخلة هذه الشجرة المباركة ..تعرف على فوائد التمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°¨¨™¤¦عراق سكاي¦¤™¨¨° :: °ˆ~*¤®§(*§ القــسم الطـــبي §*)§®¤*~ˆ° :: منتدى الطب البشري-
انتقل الى: